موبايلات هواوي لعام 2021 ستستخدم شرائح 5nm من ؟

واجهت العملاقة الصينية شركة Huawei في العام الماضي مشكلة كبيرة تتمثل في إيجاد البديل لـمتجر جوجل بلاى أو Google Apps. وكان الحل الوحيد الذى أمامها هو تطوير خدمات Huawei Mobile وأن تستثمر في متجر تطبيقات App Gallery.

موبايلات هواوي لعام 2021 ستستخدم شرائح 5nm من ؟

ولكن في العام القادم ستواجه شركة Huawei التحدي الأكبر بكثير من ذلك وسوف يكون التحدي هذه المرة متعلق بالمعالجات التي تصنعها الشركة. حيث تم منع شركة TSMC من تصنيع الشرائح لشركة هواوي وهى شرائح هاي سيليكون كيرين Hisilicon kirin مما قد يؤدي إلي أن تضطر هواوي للبحث عن بدائل لذلك .

وبحسب ما ذكرته بعض المصادر المطلعة على الصناعة بمنصة Weibo الصينية أنه يمكن تشغيل الهواتف الذكية الرائدة التابعة لشركة Huawei في العام القادم 2021 بواسطة شرائح بمعمارية تصنيع 5 نانو متر من خلال بائع أو بمعنى أخر طرف ثالث خارجى .

هذا ولم تذكر هذه المصادر أكثر من ذلك . ولكن على كل حال لا نرى أن هناك منافس أكثر احتمالية يستطيع توريد شرائح المعالجات لشركة هواوي Huawei إلا شركة MediaTek.

ويعتبر هذا التعليق مثير للارتباك بعض الشيء خاصةً إذا كنت قد قرأت تقارير حول معالج هواوي الرائد القادم الذى سوف يأتى بمعمارية تصنيع 5 نانو متر وهو Kirin 1000 أو 1020 Kirin وهي المعالجات التى تقرر إطلاقها هذا العام.

ولكن قبل أن نتحدث عن شرائح 5 نانو متر للهاتف الرائد المقبل في 2021 يجب أن نتحدث اولاً عن مواصفات هاتف Huawei Mate 40 القادم بشهر سبتمبر هذا العام .

وجدير بالذكر أنه لا يزال بإمكان شركة TSMC توريد شرائح معالجات إلى شركة Huawei حتى شهر سبتمبر 2020 .

وفي شهر مايو من هذا العام كانت قد أضافت إدارة ترامب قاعدة جديدة تمنع كل الشركات الأجنبية من توريد مكونات لشركة هواوي إذا ما تم صناعتها باستخدام التكنولوجيا الأمريكية.

وإذا نظرنا إلى أنه كيف تلعب المعدات الأمريكية دور هام في تصنيع شرائح أشباه الموصلات فإن ذلك سوف يمنع تقنيًا شركة TSMC او شركة SMIC أو حتى شركة Samsung من تصنيع شرائح لشركة Huawei.

وبالرغم من ذلك فقد منحت الولايات المتحدة الامريكية فترة سماح مدتها 120 يوم قبل دخول هذه القاعدة فى حيز التنفيذ. لذلك يمكن لـشركة TSMC الاستمرار في توريد الشرائح إلى Hisilicon حتى 15 سبتمبر من هذا العام .

كما أنه هناك تقرير حديث يذكر أن شركة Huawei كانت قد قدمت طلب عاجل الى TSMC لشرائح 5nm . مما يدل على أن Kirin 1000 أو 1020 Kirin القادم (حيث لم يتم تسميته بعد) ما زال يمكن تصنيعه بدقة 5nm بواسطة شركة TSMC وإصدارها في موعدها المحدد.

شاهد أيضاً هواوي ستطلق رقاقات Kirin بدقة تصنيع 5 نانومتر لهواتف Mate 40

شاهد أيضاً اخبار مشكلة هواوي وامريكا وجوجل 2020 محدث باستمرار

أضف تعليق