معالج Snapdragon 690 يتيح 5G للهواتف الرخيصة

تعرف بالتفصيل علي معالج Snapdragon 690 او معالج سنابدراجون 690 المناسب للهواتف الاقتصادية او الرخيصة والذي يدعم شبكات الجيل الخامس وغيرها من المميزات.

تم الاعلان من قبل شركة كوالكوم وبشكل رسمى عن رقاقة الهواتف المحمولة Snapdragon 690 والتى تدعم شبكات الجيل الخامس 5G مما يجعلها المنصة الاولى في السلسلة والتى تدعم الجيل التالي من معيار الشبكات.

بالرغم من أنها ستدعم معيار sub-6GHz فقط  الذى يعتبر أبطأ من 5G وليس معيار mmWave الأعلى فى السرعة .

تكنولوجيا تصنيع ومميزات معالج Snapdragon 690 :

تكنولوجيا تصنيع ومميزات معالج Snapdragon 690

أعدت شركة كوالكوم هذا المعالج بالاعتماد على تكنولوجيا التصنيع 8 نانو متر من سامسونج ويتميز بثمانية أنوية من نوع Kryo 560 ووحدة معالجة رسومية من نوع Adreno 619L وتنقسم أنوية وحدة المعالجة المركزية إلى نواتين أساسيتين Cortex-A77 بتردد 2 جيجا هرتز وست أنوية Cortex-A55 بتردد 1.7 جيجا هرتز.

كما يتميز المعالج بمودم  من نوع Snapdragon X51 5G ومحرك كوالكوم أيضاً من الجيل الخامس من الذكاء الاصطناعي ويدعم كذلك قدرات الوسائط المتعددة الجديدة مثل التقاط الفيديو بدقة 4K HDR وشاشات تدعم معدل التحديث يصل إلى 120 هيرتز مع تحسن كبير فى أداء وحدة المعالجة المركزية ومعالجة الرسوميات اذا ما قورن مع المعالج Snapdragon 675 .

مقارنة معالج Snapdragon 690 مع بعض معالجات كوالكوم الاخرى .

ويأتى معالج Snapdragon 690 الجديد بمجموعة متنوعة من التحسينات الأخرى بالمقارنة مع معالجات السلسلة 6 السابقة. وتقول عنه شركة كوالكوم أنه سيقدم أداء أعلى بنسبة 20 بالمائة بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية مع عرض رسوميات أسرع بنسبة 60 في المائة اذا ما قورن بمعالج Snapdragon 675 بالاضافة الى انه يدعم كاميرات بدقة 192 ميجا بكسل على الهواتف المتوسطة.

كما أن هذا المعالج يحظى بدعم 5G بأهمية خاصة حيث انه يتبنى الجيل الخامس بشكل واسع وذلك يتضح بالنظر إلى معالجات الشركة من سلسلة 6 والتى تظهر فى الغالب ضمن الهواتف التي من الفئة المتوسطة والاقتصادية مثل هواتف موتورولا ونوكيا وإل جي .

فمثلاً يستخدم هاتف موتورولا Moto G Fast المعالج Snapdragon 665 ويبلغ سعره 199 دولار بينما يستخدم هاتف موتورولا Moto E المعالج Snapdragon 632 ويبلغ سعره 149 دولار .

وجدير بالذكر أن ميزة الجيل الخامس كانت تقتصر في السابق على المعالجات الرائدة من كوالكوم من سلسلة 8 مثل Snapdragon 865 والمعالجات شبه الرائدة من سلسلة 7 مثل Snapdragon 765 و Snapdragon 768G .

وعلى الرغم من أن استخدام معالج Snapdragon 690 سيستغرق وقتًا ويكون المستخدمين قادرين على شراء هاتف يدعم شبكات الجيل الخامس وبسعر 200 دولار إلا أن ذلك يعتبر تطور مهم جداً يساعد التكنولوجيا في الوصول إلى مستخدمين وعملاء أكثر من الذين يشترون الهواتف غالية الثمن .

موعد اطلاق الهواتف التى تتضمن معالج Snapdragon 690 الجديد .

كما انه من المتوقع اطلاق أول الهواتف التى تدعم شبكات الجيل الخامس 5G والعاملة بالمعالج Snapdragon 690 في خلال الشهرين القادمين من العام الجارى لان هناك بعض الشركات مثل موتورولا ونوكيا وإل جي وشارب استعدت بالفعل لإطلاق هواتف تتضمن معالج Snapdragon 690 الجديد .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني اضغط موافق واكمل تصفحك بشكل طبيعي
موافق