الهاتف المعدن ام البلاستيك ام السيراميك ام الزجاج ايهما افضل

كريم عبد الله
2019-04-02T14:48:44+02:00
اخبار الهواتف
كريم عبد اللهآخر تحديث : منذ سنتين

غالبية الهواتف المحمولة تتطابق في الشكل باستثناء بعض المواصفات البسيطة، فمعظمهم بأتون على هيئة مستطيل ومصمم لاستخدامه بيد واحدة مع وجود شاشة تعمل عن طريق اللمس.

ايهما افضل الموبايل المعدن ام البلاستيك

ويتميز هاتف عن غيره في بعض التفاصيل الصغيرة أبرزها السماعات والحواف والنوتش الذي يوجد في أعلى الهاتف وكذلك الحجم والأزرار الجانبية فمثلاً هاتف جالاكسي نوت يختلف كلياً عن هاتف Moto E4 في تلك التفاصيل إلى جانب تأثيرها على سعره وأيضاً على اختيار الأفضل في الاستخدام.

ومن أبرز تلك التفاصيل التي عادة ما تكون محط اهتمام المستخدم عند عملية شراء أحد الهواتف المادة المصنوع منها الهاتف سواء البلاستيك أو الزجاج أو المعدن ومؤخراً السيراميك.

تلعب جودة تصنيع الموبايل عامل رئيسي في عملية اختيار هاتف جديد، حيث أن المستخدم يسعى لامتلاك هاتف لديه المقدرة على تحمل مصاعب الحياة لفترة طويلة والذي يؤثر على أداء العديد من الوظائف اليومية.

ايهما افضل الموبايل المعدن ام البلاستيك:

يستخدم العديد من المواد المختلفة في تصنيع الهواتف المحمولة، ويتم استخدام أي من تلك المواد اعتماداً على الشركة المصنعة، ويعتبر أهم المواد الأكثر انتشاراً في التصنيع هو المعدن مع إضافة قطع من البلاستيك ثم الزجاج وحديثاً يستخدم السيراميك، وتختلف تلك المواد عن بعضها من حيث الخواص والمميزات التي تحملها كل منها، ونتناول أهم تلك الاختلافات الموجودة بينهم:

أولا المعدن:

تعتمد الكثير من الشركات في تصنيع هواتفها على المعدن أو استخدام طبقة من المعدن فوق البلاستيك، ويعد المعدن الاختيار الأفضل لكثير من المستخدمين، والألمونيوم المصقول يجعل الهاتف جيداً، وبالتالي فإن غالبية الناس يربطون المعدن بالمتانة والجودة بشكل تلقائي.

ونتناول خلال السطور القادمة أهم مميزات وعيوب استخدام المعدن:

مميزات الموبايل المصنوع من المعدن:

من أهم مميزات الهواتف المعدنية قدرتها على نقل الحرارة، فإن دوام استخدام الهاتف يعمل على ارتفاع درجة حرارته، وبما أن المعدن يعمل على التوصيل الجيد للحرارة فإنه يساعد على خروج الحرارة من الهاتف ومن ثم يحد من تلف أجزاء الموبايل الداخلية على عكس البلاستيك مثلا.

يعطي المعدن صلابة ومتانة أكبر مما يجعل لديه القدرة على امتصاص الصدمات التي تحدث للهاتف.

تتميز الجوالات المعدنية بمظهرها المميز على خلاف المصنوعة من البلاستيك، كما أن سمك المعدن أقل من غيره.

عيوب الموبايل المصنوع من المعدن:

تكلفته أعلى من الهواتف المصنوعة من البلاستيك، كما أن المعدن يحدث لها بعض الخدوش والانحناءات وبشكل خاص للمعادن الخفيفة مثل الألمونيوم.

وتواجه بعض العوائق في عملية نقل موجات الراديو مما يعني تأثر إشارات الشبكة LET وشبكة الواي فاي والبلوتوث، إضافة إلى معاناة ترددات الراديو في الانتقال خلال المواد الكثيفة، لذا فإنه يحتاج إلى هوائي أو فتحات مصنوعة من الزجاج تستخدم في تثبيت الهوائي بها، ولا يمكنه تدعيم خاصية الشحن اللاسلكي.

ثانياً البلاستيك:

تتميز الموبايلات المصنوعة من البلاستيك بخفة وزنها ورخص ثمنها، وبالرغم من ذلك فإنه من الصعب وجود هواتف بلاستيكية، حيث أن العلامات التجارية التي تصنع موبايلات رخيصة مثل شركة نوكيا وموتورولا تبدء في الانتقال نحو استخدام المعدن.

مميزات الموبايل المصنوع من البلاستيك:

يسهل من نقل موجات الراديو مما يعني عدم تأثر إشارات الشبكة LET والبلوتوث وشبكة الواي فاي.

يتعدد ألوان البلاستيك أثناء تصنيعه بأي لون، كما أن تكلفته أقل مقارنة بغيره.

أكثر مرونة حيث أنه قد يتم كسره لكن بعد الاستخدام السيء مقارنة بالزجاج والمعدن، وفي الغالبية يعود إلى وضعه الطبيعي إذا تم ثنيه.

عيوب الموبايل المصنوع من البلاستيك:

ملمسه غير مريح للمستخدمين، وله حواف جانبيه، وبعض الهواتف البلاستيكية تعطيك إيحاء برخص ثمنها.

ثالثاً الزجاج:

اعتمدت العديد من الشركات في الآونة الأخيرة على الزجاج في تصميم الهواتف الذكية، مما يضفي على ملمسه جمالاً، حيث أن شركة هواوي على سبيل المثال تطلق نسختها الأخيرة ميت 20 برو ظهره مصنوع من الزجاج مما يعطي تدرج رائع في الألوان، وهواتف هونر أيضاً.

واستخدام الزجاج قد يزيد من سعر الهاتف، وذلك لأنه يضيف طبقة حماية Gorilla Glass ضد الصدمات والخدوش مما تزيد من سعر الهاتف النهائي، وإليكم أهم المميزات والعيوب استخدام الزجاج.

مميزات الموبايل المصنوع من الزجاج :

بالرغم من كثافة الزجاج إلا أنه يعمل على سهولة نقل موجات الراديو، مما يعني قوة إشارات شبكة LET وشبكة الواي فاي والبلوتوث.

عيوب الموبايل المصنوع من الزجاج:

سهولة كسره، حيث أنه لا يمكن لأي شركة تصنيع زجاج رقيق غير قابل للكسر مما يعني أنه في حالة سقوط الهاتف فيتوقع كسر كلا من الجانبين.

سهولة وقوع الهاتف من اليد عند الاستخدام.

وجود آثار بصمات الأصابع عليه.

يمكن أن يتعرض لبعض الخدوش نتيجة كثرة تعرضه للصدمات.

رابعاً السيراميك:

شركة سامسونج تسعى للتغيير في استخدام السيراميك لتصنيع الهواتف، وذلك مع هاتف سامسونج جالاكسي اس 10 بلس، واستخدمت سلسلة هواتف شاومي مادة السيراميك في تصنيع هاتف شاومي ميكس الذي يمتلك تصميم رائد، في حين أن مادة السيراميك تعمل على زيادة ثمن الهاتف بسبب المعدات المطلوبة لتصنيعه ومعالجته، لكن لا يمكن تشكيله مثل البلاستيك والمعدن بسهولة ونتناول أبرز مميزات وعيوب استخدام السيراميك.

مميزات الموبايل المصنوع من السيراميك:

قادر على توزيع الحرارة، كما يضفي على الهاتف ملمس رائع ومريح عند استخدامه.

يسهل نقل موجات الراديو مثل مادتي الزجاج والبلاستيك.

عيوب الموبايل المصنوع من السيراميك:

يتعرض للخدوش نتيجة تعرضه للصدمات في الحياة اليومية.

ويسهل انزلاقه من اليد أثناء استخدامه.

بالرغم من صلابة السيراميك إلا أنه ما زال قابل للكسر خاصة مع سوء استخدامه، مما يجعله أكثر عرضه للصدمات والسقوط الغير متوقع ويحدث ضرر كبير للهاتف.

والخلاصة يمكننا القول أنه لا يوجد مادة مميزة في تصنيع الهواتف المحمولة، وذلك لعد توفر مادة يمكنها تحمل الصدمات بشكل كبير مع القدرة على مقاومة الخدوش والانحناءات والاحتكاكات إضافة إلى إمكانية نقل موجات الراديو.

ويوجد مجموعة حلول أبرزها استخدام طبقة حماية مصنوعة من الزجاج في التصنيع، الذي يستخدم بشكل كبير في حماية الشاشة الأمامية للهاتف، وهناك بعض الشركات تعتمد في تصنيعها على هيكل معدني مغطى بالزجاج مما يضفي عليه صلابة ومتانة أكبر.

رابط مختصر
كريم عبد الله

انشر اخبار التقنية ومراجعات الهواتف الجدية أولا باول وشارككم تجاربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *