تعرف علي خاصية الشحن السريع بالتفصيل

كريم عبد الله
شروحات
كريم عبد اللهآخر تحديث : منذ سنتين

من أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي الهواتف المحمولة سرعة نفاذ البطارية مما دفع الشركات لتوفير خاصية الشحن السريع.

وبالرغم من أنه يقوم على شحن جزء من بطارية الهاتف خلال وقت بسيط إلا أنه يكفي للاستخدام لساعات نتناول مميزاته وعيوبة وكيفية القيام بالشحن السريع الهاتف والطرق الصحيحة لاستخدامة.

تعرف علي خاصية الشحن السريع بالتفصيل

ماهي خاصية الشحن السريع :

استطاعت بعض الشركان أن توفر تقنية جديدة يمكن من خلالها زيادة معدل الكهرباء التي يقوم الهاتف الذكي باستقبالها.

حتى يمكننا الحصول على أكبر قدر من الطاقة في أقل وقت ممكن، فعلى سبيل المثال هناك تقنية Vooc التي تستطيع شحن الهاتف 75% خلال 30 دقيقة

وهناك أيضاً تقنية Dash cgarge التي تعمل على شحن الهاتف إلى 63% خلال 30 دقيقة.

كما تهدف تلك الخاصية إلى تحسين نقل الطاقة خلال المراحل الأولى من الشحن مما يساعد المستخدم في شحن البطارية لفترة قصيرة من الوقت دون أن ينتظر طويلاً.

هذه الخاصية لا يمكن تطبيقها على جميع الهواتف الذكية، وذلك لأن الهاتف مدعم بمعالج لديه خاصية الشحن السريع

بالإضافة إلى أن شاحن الهاتف نفسه معدل حتى يتلاءم مع تلك الخاصية مما يجعل الهاتف يحصل على أكبر قدر من الطاقة وشحنة بشكل أسرع.

عيوبه:

بالرغم من مزاياه إلا أن لها بعض العيوب والسلبيات التي تؤثر على أداء الجهاز والبطارية، نظراً لارتفاع درجة حرارة الهاتف.

الطريقة الصحيحة لاستخدام خاصية الشحن السريع:

الحرص على عدم تفعيل الخاصية أثناء النوم عند وضع الهاتف على الشاحن وتركه يشحن ببطيء.

ينصح بوضع الهاتف في مكان مغلق خلال استخدام الشحن السريع مثل تحت الوسادة وذلك لأن ارتفاع الحرارة الزائد ينتج عنه انفجار أو حريق.

اعمل على إيقاف الخاصية خلال اللعب على الهاتف أو استخدام البرامج التي تستنفذ أكبر قدر من المعالجة وبشكل خاص ألعاب الأونلاين.

يوجد في دليل مستخدم هواتف سامسونج مثل هاتف نوت4 ملحوظة باستخدام الشحن السريع عندما يكون في عجلة من أمره.

ينصح بعدم استخدامه أيضاُ في حالة ارتفاع درجة حرارة الغرفة والذي يؤدي إلى ارتفاع حرارة الهاتف الذكي.

يذكر أن شركة أبل لا ترغب في إضافة الخاصية في هواتفها الذكية وذلك لأن الشحن السريع يعمل على تقليل العمر الافتراضي للجهاز والبطارية وفي حالة الاستخدام الخاطئ فإنه يقلل من تقنيتها وجودتها.

كيفية الشحن السريع :

يتم تقسيم عملية الشحن إلى مرحلتين الأولى يتم زيادة الجهد وبالتالي يزداد ضغط بطارية الهاتف بشكل ثابت ولكت يختلف باختلاف البطارية

وفي هذه المرحلة تصل البطارية إلى أعلى قمة للتيار والتي تظل ثابتة حتى يصل جهد البطارية إلى ذروتها، ومن ثم يصبح جهد البطارية ثابت أيضاً وينخفض تدريجياً، وتأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة ارتفاع الجهد وثبات التيار.

تقوم تقنية الشحن السريع على استغلال المرحلة الأولى ثبات التيار حيث تقوم بزيادة أكبر قدر من لتيار إلى البطارية قبل وصولها إلى الجهد.

وبهذا تكون تقنية الشحن السريع فعالة بشكل أكبر عندما تكون البطارية أقل من 50% ولها تأثير بسيط أو لا يكون لها تأثير عند وصولها إلى 80%.

تمثل مرحلة الشحن السريع الأولى المرحلة الأقل ضرراً على بطارية الهاتف أما مرور المرحلة الثانية التي يعلو فيها جهد التيار وترتفع بها درجة الحرارة فإنه يضر بصحة البطارية.

وفي النهاية يعمل على التحكم في كمية جهد التيار الذي يمر إلى بطارية الهاتف وذلك عن طريق دائرة التحكم في الشحن داخل الهاتف الذكي.

بالإضافة إلى وجود أجهزة استشعار بدرجة الحرارة والجهد يمكنها التحكم في إدارة كمية الطاقة التي تساعد في تحسين سرعة شحن البطارية والمحافظة على صحتها على المدي الطويل.

شاهد ايضا طرق توفير طاقة البطارية

رابط مختصر
كريم عبد الله

انشر اخبار التقنية ومراجعات الهواتف الجدية أولا باول وشارككم تجاربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *