نظام التشغيل الجديد Android Q او اندرويد 10 المظلم

تم إطلاق أحدث إصدار من نظام الأندرويد 9.0 أو اندرويد باي منذ فترة قصيرة، ولكن لم يتم تجاوز استخدام النظام 50%، في الوقت التي كشفت فيه بعض التقارير عن إصدار نظام اندرويد 10 في القريب العاجل.

وكشفت بعض التسريبات عن مجموعة الخصائص التي يتميز بها النظام الجديد والتي يؤكدها البعض بنسبة كبيرة في حين أنها مازالت مصدر شك للبعض أيضاً.

اندرويدد 10

وإليكم أبرز الخصائص المحتمل وجودها في نظام اندرويد 10:

خاصية الخلفية السوداء

هذه الخاصية عبارة عن جعل خلفية التطبيق سوداء على عكس اللون الأبيض المعتاد رؤيته، كما تم تزويد عدة تطبيقات بتلك الخاصية مثل يوتيوب.

ومن المرجح أن يتم تفعيل تلك الخاصية على كل التطبيقات الموجودة، كما هو موجود في بعض الهواتف في حالة تشغيل نظام الحفاظ على الطاقة.

والسؤال هنا ما الهدف من تلك الخاصية، وهنا يأتي الجواب بقدرتها على الحفاظ على الطاقة وبالأخص في الهواتف التي تدعم بشاشات من نوع الأموليد التي تستهلك قدر قليل من الطاقة عندما تكون الشاشة سوداء.

تسجيل الشاشة على نظام اندرويد 10

عملية تسجيل مقاطع فيديو على الشاشة أمر يسير في الوقت الحالي على كل الهواتف المحمولة، لكن يختلف الأمر في نظام اندرويد 10، وذلك لأن تلك الخاصية ستكون مدمجة في إعدادات النظام وموجودة في كل الهواتف.

وتكمن الفائدة هنا في تحسين تجربة مستخدم الهاتف، وجعل جودة الفيديو أفضل، وتقليل عدد التطبيقات المثبتة التي تعمل على تحسين أداء الجوال وبالتالي يحمي المستخدم بشكل كبير.

نقل الملفات بسرعة أكبر

عملية نقل الملفات الكبيرة يعد أمراً معقداً في الأجهزة المدعمة بنظام الأندرويد، نظراً لطول الوقت الذي يستغرقه عملية نقل الملفات عن طريق البلوتوث، وكذلك اجبار مستخدمي الهاتف على اجراء العديد من الخطوات قبل الارسال من قبل التطبيقات الثالثة.

لكن يختلف الأمر في أجهزة الأيفون عن طريق خاصية Air Drop، في حين أننا سنجد الأمر مقارب في أجهزة الأندرويد قريبا، وذلك لدعم شركة جوجل بالأندرويد كما تمتلك تطبيق جوجل كروم الموجود في أغلب الهواتف.

تجربة مقاربة لأجهزة الكمبيوتر

أصبحت الهواتف المحمولة وأجهزة التابلت تقوم بأكثر من 90% مما يقوم به أجهزة الكمبيوتر، وخلال مدة قريبة ستصبح أجهزة الكمبيوتر للمحترفين فقط في الوقت الذي سيكتفي فيه باقي الأشخاص باستخدام الهواتف الذكية فقط، مما يجعل الشركات تخوض تجربة الاستخدام على الجوال مقاربة لنظيرتها على الكمبيوتر مثل ما تقوم به شركة سامسونج، وكذلك فإن نفس الخاصية تدعمها شركة جوجل من خلال أندرويد 10

نظام Vulkan المخصص للألعاب

يطلق عليه اسم الجيمرز، وأغلب الألعاب الموجودة فيه ثلاثية الأبعاد تعمل على تحسين تجربة اللعب، كما يدعم جوجل هذا النظام على الأندرويد مما يساعد على تحسين تجربة الألعاب على الهواتف الذكية.

كمالية شاشة الهاتف

كثير من الشركات تعمل على طرح هواتف وأجهزة قابلة للطي وجاءت في المقدمة شركة سامسونج وال جي، كما أن نظام اندرويد يدعم هذه الأجهزة، أما أندرويد 10 فتعمل على تحسينات هذا النوع مما يجعلها متقدمة بشكل أكبر في هذا المجال.

تقسيم شاشة الهاتف

يعمل نظام الأندرويد في الوقت الحالي على تقسيم شاشة الهاتف إلى جزئين متساويين أو غير متساويين، لكمن تكمن المشكلة في عدم إمكانية استخدام الجزئين في وقت واحد.

ولكن سيتم تغيير هذا النظام حتى يتمكن المستخدمين من تشغيل القسمين في وقت واحد، مثل تشغيل مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب وكذلك التحكم في إعدادات الهاتف في الوقت نفسه.

لذا فإن النظام الجديد سيأتي بالعديد من التغييرات الواضحة أبرزها تحسين الخصائص الموجودة في الأساس.

على الرغم من ذلك وجد مستخدمو تويتر بالفعل بعض الخيارات المناسبة لـ Android 10 أو Android Q! منها: Quesadilla ،Quinoa ،Quiche ،Quail Qurabiya ،Quesito.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني اضغط موافق واكمل تصفحك بشكل طبيعي
موافق