موبايل huawei p10 ومميزاتة وعيوبة مراجعة كاملة

Gamal elarapyآخر تحديث :

نقدم لكم مراجعة موبايل huawei p10  والذي أثبت جدارته في السوق العالمي بسبب أداءة العالي ومرونة الاستخدام.

موبايل huawei p10

كما سوف نوضح المميزات التي ربما تدفعك لشرائه وعيوبه بكل حيادية،مع ذكر الأسباب التي ربما تدفعك لشراء هاتف Huawei P10، وتفضليه عن غيره من الهواتف لذا فتابع معنا.

مواصفات موبايل huawei p10 :

  • تاريخ الاصدار:2017
  • الشاشة:full HD بدقة 1080×1920 من نوع IPS-NEO LCD بحجم 5.1 بوصة.
  • المعالج:Hisilicon Kirin 960 ثماني النواة.
  • الكاميرا الخليفة:مزدوجة واحدة 20 ميجا بكسل والأخرى 12 ميجا بكسل بخاصية تقريب 2X مع مثبت بصري OIs وفلاش LED.
  • الكاميرا الأمامية:12 ميجا بكسل بفتحة عدسة 1.9/f.
  • البطارية:سعة 3200 أمبير تدعم الشحن السريع.
  • نظام التشغيل:نوجا (Nougat v 7.0).
  • الدعم والاتصال:شريحتين معا، أو شريحة وكارت ميموري حتى 256 جيجا.
  • الذاكرة الداخلية:64 جيجا.
  • الذاكرة العشوائية:4 جيجا رام.
  • الصوت:يأتي بميكرفون إضافي لمنع الضوضاء، لكن بدون خاصية الاستريو.
  • الأبعاد:145.3 ملم × 69.3 ملم × 7 ملم.
  • الوزن:145 جرام.
  • دعم راديو FM:لا يدعم.
  • دعم خاصية IR:لا تدعم.

بعد أن تعرفنا على مواصفات الهاتف ككل نبدأ مراجعة الهاتف مع توضيح كل نقطة فيه، ونعدك أنك لن تحتاج إلى معلومات إضافية عنه بعد قراءة هذا المقال.

تصميم موبايل huawei p10 الخارجي:

موبايل هواوي p10

الأناقة عنوان هاتف هواوي بي 10 وهو ما اهتمت به الشركة كثيرًا، فهو مصمم بدقة عالية من كافة الجوانب سواء خامات الصنع، أو الألوان، أو الملمس المختلف لكل لون والذي يضيف لمسة سحرية على الهاتف بالإضافة إلى التأقلم الممتاز لوضع اليد مع الهاتف بشكل خرافي.

جسم الهاتف مصقول ومصمم بشكل مريح للعين، فهو مستدير استدارة مميزة تنتهي بأطراف تجذب العين بسبب دقتها، بالإضافة إلى الحجم الذي يتناسب مع الأيدي الصغيرة أو الكبيرة إلى حد كبير جدا جدا جدا فحجم الهاتف ككل 145.3 × 69.3 × 7 ملم، وبوزن 145 جرام فقط.

بصمة أصبع تتميز بالسرعة والشكل المحفور المريح للعين ولليد والتي تعمل عمل زر الهاتف الرئيسي.

أعلى الهاتف من الحافة يوجد ميكرفون مانع للضوضاء أسفله كاميرا أمامية في أعلى بداية الهاتف بجانب سماعات المكالمات

ومستشعر الهاتف ولمبة الإضاءة في نفس المستوى، وفي الأسفل زر التحكم الأساسي الذي يعمل كبصمة.

ومن يمين الهاتف توجد أزار التحكم في الصوت يليها زر الباور، أما أسف الهاتف فيوجد به منفذ USB Type c ومنفذ سماعات الأذن.

ملمس الظهر يختلف لكل لون حيث أن اللون الأزرق والذهبي لهم ملمس “الألماس” أما اللون الأسود والأبيض فيختلف ملمسهم من حيث النعومة.

ويعيب الهاتف تلك الميزة في بعض الألوان حيث أن بصمات اليد تكون ظاهرة من خلال الظهر لكن لا مشكل على كل حال من تجارب المستخدمين برزت ميزة الملمس الجيد.

وأخيرا في الخلف توجد الكاميرا المزدوجة مع شعارات شركة هواوي وشركة لايكا المصنعة لكاميرا الهاتف.

 

كاميرا موبايل huawei p10 :

كاميرا موبايل huawei p10

اهتمت هواوي بالكاميرا وهذا واضح من خلال الاستعانة بشركة لايكا الرائدة في هذا المجال، فكانت النتيجة كاميرا خلفية مزدوجة مكونة من كاميرتان.

الأولى 20 ميجا بكسل خاصة بتصوير الأبيض والأسود بمستشعر Monochrome، والكاميرا الأخرى 12 ميجا بكسل خاصة بالتصوير الملون بمستشعر rgb.

وكل كاميرا تأتي بفتحة عدسة مميزة تبلغ 2.2 /f وهو ما يعيق قليلا التصوير في الإضاءة المنخفضة وهذه المشكلة ليست موجودة في هواوي بي 10 بلس.

أما الكاميرا المزدوجة تعمل على التصوير بشكل عالي الجودة وتفاصيل أكثر وضوحاً من خلال كل كاميرا منهم ودمج الصورة الملونة مع الأبيض والأسود لينتج تحفة فنية لا يحتاج المستخدم للتعديل عليها بنسبة كبيرة مع العلم إنه يمكنك استخدام كل كاميرا على حدة.

يأتي مع الكاميرا فلاش قوي led بالإضافة إلى مثبت OIS يعمل على تثبيت الكاميرا في وضع التصوير لأخذ لقطات ثابتة غير مهتزة، مع وجود Laser Auto focus وخاصية تركيز تلقائي في الصور..

اوضاع التصوير في موبايلhuawei p10 :

كل هذا يجعل الكاميرا أقوى في التقاط صور ممتازة من الدرجة الأولى في الإضاءة القوية مليئة بالتفاصيل، وفي الإضاءة الضعيفة والمتوسطة ستحصل على صورة أقل قليلا في درجة الوضوح مثل باقي الهواتف.

أدوات التصوير في كاميرا الهاتف تساعدك على التقاط صور رائعة مثل وضع Portrait Mode الذي يجمع بين وضع bokeh  ووضع التجميل.

ووظيفة وضع bokeh  هو انه يعمل على التركيز على شيء معين في الصورة والتشويش على باقيها مما يضيف لمسة جذابة للصور.

أما وضع التجميل الذي يعمل على تعديل الألوان وبعض العيوب من الصورة تلقائيًا في الكاميرا الخلفية والامامية.

تتميز الكاميرا ايضا بالمزيد من الاوضاع مثل وضع بانوراما ووضع hdr ووضع light painting.. مع إدخال فلاتر جديدة مضافة من قبل شركة لايكا فتتحكم في السطوع والألوان بنسب متوازنة دون تدخل منك، كما يمكن ضبط أي شيء تريده من عدسة أو لون أو سطوع بشكل يدوي كامل.

تصوير الفيديو يتميز بوضع 4k بجودة full HD لتلتقط أفضل تصوير الفيديوهات بالإضافة إلى وضعيات أخرى مثل السلو موشن هو التصوير البطيء، وال time lapse.

 

الكاميرا الأمامية:

بالتأكيد مثل أي هاتف فإن الكاميرا الأمامية تقل جودتها عن الخلفية، فتأتي بجودة 8 ميجا بكسل وفتحة عدسة 1.9/f من إنتاج لايكا أيضًا.

وتم تجربة الأمامية في النهار فكانت الصورة جميلة بدون أي تعديل كما كانت واضحة، لكن الجدير بالذكر عند التصوير بوضع البورتريه كانت الصورة هناك بعض العيوب البسيطة مثل عدم الدقة في تحديد الأجسام.

الكاميرا الامامية بها وضع بوكيه bokeh  أيضا والذي كان به عدة أخطاء بسيطة في التشويش لكن على كل حال فإن صور سلفي الهاتف جيدة وبها الكثير من الألوان الرائعة التي تظهر بوضوح في الصور المأخوذة وخاصة في الضوء الجيد وبدون أي مؤثرات.

بالإضافة إلى خاصية توسيع زاوية التصوير والتي تفيد في تصوير أكثر من شخص، كما تدعم الكاميرا الأمامية تصوير الفيديو بجودة FULL H.D.

 

أداء موبايل huawei p10 :

huawei p10 مراجعة

تفوق أداء الهاتف على عدة هواتف في نفس الفئة وذلك بفضل معالجه القوي جداً وهو من نوع Hisilicon Kirin 960 بتردد مزدوج 8 جيجا منقسم إلى واحد رباعي النواة 2.4 جيجا هرتز. Cortex-A73 و الآخر رباعي النواة 1.8 جيجا هرتز Cortex-A53 بالإضافة إلى معالج الرسومات Mali-G71 MP8.

كل هذا جعل الهاتف سريع جدا حتى تحت الضغط واستخدام البرامج والألعاب المتوسطة والقوية،مما يجعله اختيار مناسب جدا لهواة الألعاب على الهاتف أو مستخدمي التطبيقات الثقيلة حتى مع الاستخدام المتعدد لها.

وفي عدة تجارب اداء تفوق هواوي p10 على منافسيه مثل LG G6 وiPhone 7 وSony Xperia XA وXiaomi Mi 5s وHuawei Mate 9.

بينما تفوقوا عليه في تجارب أخرى لكن الهاتف قوي جدا وحقا مكانه وسط الكبار بلا شك بسبب الأداء العالي والسرعة في تشغيل وفتح التطبيقات.

 

مراجعة موبايل huawei p10 من حيث البطارية وعمرها:

السعة 3200 أمبير مع دعم الشحن السريع الذي يمكنك من شحن هاتفك من 1 إلى 50% في نصف ساعة فقط تقريبًا، متفوق بذلك على ايفون اكس.

والبطارية من نوع بوليمر ليثيوم غير قابلة للإزالة مع شاحن بقوة 22.5 وات، بمنفذ شحن من نوع USB Type c.

تجربة الشحن والاستخدام أعطت نتائج رائعة حيث أن الهاتف ظل صامد لمدة 75 ساعة! كاملة في وضع الاستعداد.

بينما في وضع العمل فكانت النتيجة:

  • 11 ساعة كاملة لتصفح الأنترنت
  • 12 ساعة لمشاهدة الفيديو
  • 18 ساعة لمكالمات الهاتف من نوع 3G

وتجربة أخرى أكدت إنه يمكنك استخدام الهاتف لمدة 3 ساعات في اليوم في المكالمات وتصفح الأنترنت ومشاهدة الفيديو وذلك لمدة ثلاثة أيام كاملة تقريبًا.

مع العلم أن معظم هذه التجارب كانت في درجة سطوع 100%.

كما إنه يوجد وضعين موفرين للطاقة أحدهما هو وضع Ultra-Power saving ويسمح لك بتشغيل 6 تطبيقات مع ألوان الأبيض والأسود فقط، والآخر يسمع بتشغيل تطبيقات معينة بعدة قيود، مما يحافظ على شحن الهاتف بطريقة خرافية وعن تجربة شخصية، فيمكن لهذه الأوضاع الحفاظ على ¾ شحن الهاتف.

لكن.. كنا ننتظر من هواوي بطارية أقوى بسبب ان المعالج قوي ويحتاج الي بطارية اعلي.

واجهة المستخدم ونظام التشغيل في موبايل huawei p10:

يأتي الهاتف بنظام أندرويد نوجا 7.0 أو 7.0 Nougat مع واجهة مستخدم EMUI 5.1 شبيهة بواجهة هاتف Huawei Mate 9 وهي جميلة وسلسة الاستخدام بالإضافة إلى عدة مميزات أتت بها مثل:

  • نظام تنظيم الأيقونات مثل الأندرويد الخام مرتب ترتيب أبجدي مما يسهل البحث ورؤية التطبيقات كلها.
  • شاشة الإغلاق شبيها بشاشة إغلاق نظام أي أو إس فعند غلقها تظهر الساعة بشكل كبير بالأعلى تحتها التاريخ مع أيقونة الكاميرا.
  • عند سحب الشاشة لأعلى تظهر قائمة لعدة اختصارات منها اختصار الآلة الحاسبة والمذكرة والفلاش ومسجل الصوت.
  • خاصية Ultra-Memory الخاصة بتنظيف الهاتف من مخلفات التشغيل الوهمية مما يساعد على عمل الرام بشكل جيد، ومتابعة التطبيقات الغير هامة وإغلاقها.
  • خاصية Ultra-Response التي تعمل على الاستجابة السريعة للمس على الهاتف.
  • استخدام زر البصمة عدة استخدامات منها، بصمة، وبالضغط المطول عليه تظهر الشاشة الرئيسية، والضغط علية مرة يرجع للخلف، أما السحب عليه يفتح القوائم.
  • الواجهة بشكل عام سريعة جدا حتى في ظل العمل لفترة طويلة.
  • التحكم بشكل جيد في الأيقونات من خلال ترتيبها كما تشاء سواء بشكل طولي أو عرضي.

كل هذه المميزات معروفة لكن ما الجديد الذي حل على نظام الهاتف:

خاصية app win والتي تتيح عمل حسابين مختلفين من نفس البرنامج بشريحتي الهاتف، وذلك لعدة تطبيقات أهمها الفيس بوك والواتساب.

إمكانية نسخ برنامج معين نسختين بدون برنامج خارجي لكن تعمل الخاصية على تطبيقات معينة منها الفيس والواتس.

أوامر صوتية ورسومية جديدة مثل:

  • عند رسمك لحرف s يبدأ الهاتف بتصوير الشاشة فيديو
  • إذا حددت شكل دائرة على أي جزء من الشاشة فسيتم التقاط سكرين شوت على تلك الدائرة فقط
  • بالضغط مرتين على زر الصوت يتم التقاط صورة بدون تشغيل الشاشة
  • تم توفير خاصية المساعد الصوتي والذي يتم تعيين مفتاح معين تشغيله أوتوماتيكيا عند النطق به مثل “زووم فايف ” فسيتم تشغيل المساعد وتبدأ في نطق أوامرك المختلفة.

خواص الدعم والاتصال في موبايل huawei p10:

يمكن تركيب شريحتين في وقت واحد، أو شريحة وكارت ميموري، ويدعم الهاتف تكنولوجيا الاتصالات الحديثة مثل 4G lte والتي تعمل على زيادة سرعة التصفح والتحميل بشكل كبير، كما يدعم الهاتف أيضا اتصال 2G و3G.

تم إضافة اتصال بلوتوث سريع وموفر للطاقة، مع إتاحة خواص متعددة مثل:

  1. WIFI dual band خاصية
  2. WIFI direct خاصية
  3. hotspot خاصية
  4. اتصال nfc
  5. نظام gps
  6. نظام Galileo للمواقع.

الهاتف به منفذ بتكنولوجيا حديثة وهو منفذ من نوع usb type c، ومنفذ 3.5mm للسماعات الخارجية، ويعيبه في هذا الجزء عدم وجود راديو أف أم ولا مستشعر IR وهو الخاص بتشغيل التلفزيون من خلال الهاتف تلك الميزة أيضا موجودة في هواوي بي 10 بلس.

الشاشة والوانها في موبايل huawei p10:

شاشة من نوع ips neo LCD مصنعة بواسطة شركة jDl حجمها 5.1 ودقتها full hd مع كثافة بيكسل 432 في كل بوصة وهو ما يجعل كاميرا الهاتف تزهر الألوان بشكل جيدا إلى حد ما فهي تستعرض 16 مليون لون.

كما يحمي الشاشة طبقة من زجاج كورنينج جلاس 5 بتقنية 2.5d، وهي تعمل على الحفاظ على الشاشة من الخدوش وهو ما حرصت عليه هواوي أيضا فقدمت أيضا سكرين بروتيكتور يعمل نفس العمل.

الشاشة داعمة للمس المتعدد، وتفوقت البي 10 على المات 10 والأيفون 7، واوبو 7 مما يدل على قوة السطوع الأساسي لها، لكن! تفوق عليها آيفون 7 وأوبو اف 9 في ضوء الشمس.

على كل حال فإن الشاشة مريحة للعين وسريعة الاستجابة للمس فقط ينقصها أن تكون 2k كما هي في Huawei P 10 plus.

سماعات وصوت موبايل huawei p10:

يعيب الهاتف أنه لا يدعم تقنية الاستريو الموجودة في +Huawei P10، لكن هذا لا ينقص من شأن صوته النقي والجيد جدا خلال سماعات الأذن وأثناء المكالمات، مع جودة عالية جدا في تسجيل الصوت بهذا الهاتف.

محتويات علبة موبايل huawei p10:

  • الهاتف.
  • غطاء جيد لظهر الهاتف.
  • شاحن داعم لتقنية الشحن السريع.
  • وصلة USB Type C.
  • دليل الهاتف الورقي متعدد اللغات.
  • دبوس.

مميزات موبايل huawei p10:

  • معالج قوي يتحمل ضغط أقوى الألعاب والتطبيقات.
  • كاميرا جيدة في الإضاءة الجيدة، ومتوسطة في الضعيفة.
  • واجهة مستخدم مريحة.
  • تصميم أكثر من رائع وهو أفضل ما في الهاتف.
  • جودة خامات الصنع.
  • الهاتف يدعم الشحن السريع.
  • جودة تصوير فيديو عالية 4k.

عيوب موبايل huawei p10:

  • البطارية غير قابلة للإزالة.
  • البطارية في 2019 ليست بالأفضل.
  • لا يدعم خاصية الستريو.
  • لا يدعم راديو FM
  • ليس مقاوم للماء.
  • لا توجد خاصية Ir.
  • جودة الشاشة ليس أفضل جودة.

وجهة نظري الشخصية في موبايل huawei p10 :

اقتناء الهاتف مكسب بسبب الأداء الممتاز في تشغيل الألعاب والتطبيقات بلاشك، مع التصميم الأكثر من ممتاز، بالإضافة إلى الكاميرا الخلفية الجيدة.

لكن ينقصه بعض الخواص الموجودة في بديله Huawei p10 plus خصوصا ان فارق السعر قليل، على كل حال لتندم على اقتناءة.

شاهد ايضا

افضل هاتف في 2019

شاهد جدول مواصفات وسعر هاتف هواوي p10 

بالتوفيق لكم مع تحيات زووم فايف واي اسئلة انا في خدمتكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • منتصر 9 يناير 2019 - 5:25

    ممتازة طريقتك في الشرح اخي

عاجل ..